(2) سر الكاسيات العاريات


(2) سر الكاسيات العاريات

Image may contain: one or more people

1
في المرحلة الثانوية كنت اسير مع صديق سلفي في الشارع فمرت من جانبنا فتاة غير محجبة فنظر ناحيتها وكلمها بصوت عالي : (الله يلعنك) استغربت تصرفه فقال لي ان الرسول امرنا بلعن الكاسيات العاريات بقوله في آخر الحديث : العنوهن فانهن ملعونات .. وقتها كنت اسمع عن حديث الكاسيات العاريات في آخر الزمان دون هذه الزيادة فرجعت للكتب ووجدتها فعلا ..
ووقتها كان حديث الكاسيات العاريات احد الاحاديث المحورية في خطاب ما يسمى بالصحوة الاسلامية بكل جماعاته فلا تكاد لهم تجد خطبة او درس او كتاب عن المرأة والحجاب الا ويذكر هذا الحديث واستخددام مفرداته وكان له دور ملموس ضمن ادوات الارهاب النفسي للنساء لاجبارهم على الحجاب في العقود الاخيرة

2
الصيغة الاكثر تداولا لحديث الكاسيات العاريات هي التي تنسب للنبي وفيها يقول ان صنف من نساء امته يظهر في آخر الزمان وصفاتهن انهن كاسيات عاريات وهي التي فسرها اغلب الشراح انه تلبس ثيابا لا تستر جسمها بان تكون لا تغطي سائر الجسم كالثياب القصيرة او تكون تغطي الجسم فعلا ولكنها شفافة تكشف ما تحتها .. اما الاضافة اللافتة في الحديث هي الوصف بان النساء على رؤسهن شئ مثل (اسنمة البخت) أي على رأسها ما يشبه سنام الجمل وهي التي اختلفت التفسيرات فيها قديما وحديثا قديما فسروها بانها هي المرأة التي تعقد شعر راسها لاعلى على شكل سنام الجمل كنوع من الاغراء اما حديثا فقد تفنن الشيوخ في اسقاط كل ازياء المرأة عليها بدأ من لبس البرنيطة للنساء في اوائل القرن العشرين كما فعل الشيخ رشيد رضا وحتى موضات لفة الحجاب الحديثة

3
وبالعودة لنص الحديث وصيغه المختلفة نجد ان الصيغة الاصح حسب قواعد المحدثين هي الواردة في صحيح مسلم ونصها : (صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات، مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة)
ونلاحظ الاتي:
-الحديث ليس فيه ذكر ان الصنفين من امة محمد
-ليس فيه تصريح بأن الحديث يتحدث عن اخر الزمان وانا اكتفى فقط بذكر ان هؤلاء قوم لم يراهم النبي
- ليس فيه الزيادات المتعلقة بالامر باللعن
- الحيث انفرد به الامام مسلم دون اصحاب الكتب الستة

4
بالمنهج الذي اتبعناه سابقا في دراسة تطور الرواية زمنيا من بدايه التدوين وجدنا ان تدوين الحديث تطور زمنيا كالتالي:
اولا: موطأ مالك
ذكر الحديث موقوفا على على ابي هريرة ونصه : (نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وريحها يوجد من مسيرة خمسمائة سنة)

ثانيا: احاديث اسماعيل بن جعفر
ذكر الرواية موقوفة على كعب الأحبار يقول فيها : (مالي أرى في التوراة صفة قوم لم أرهم بعد؟، فحشة متفحشين، في أيديهم سياط مثل أذناب البقر، من أهل النار، مالي أرى في التوراة صفة نساء لم أرهن بعد؟ ناعمات كاسيات عاريات، من أهل النار)

ثالثا: مصنف ابن ابي شيبة
ذكر الرواية موقوفة على عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال: إنا لنجد في كتاب الله المنزل صنفين في النار: قوم يكونون في آخر الزمان معهم سياط كأنها أذناب البقر يضربون بها الناس على غير جرم لا يدخلون بطونهم إلا خبيثا , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها "

والملاحظ من الثلاث روايات الاتي:
- الثلاث روايات المبكرة ليست احاديثا وانما اثار موقوفة على ثلاثة وهم ابو هريرة وكعب الاحبار وعبد الله بن عمرو بن العاص مما يدل على ان رفع الحديث الى النبي تم لاحقا بدءا من مسند احمد وما يليه
- ليس في الرواية كلام عن ان الكلام على امه محمد
- ليس في رواية ابو هريرة وكعب تصريح بان الكلام على اخر الزمان اما رواية عبد الله فقد صرحت
- كعب الاحبار وعبد الله بن عمرو صرحا بانها نبوءة كتابية قال كعب انها من التوراة وقال عبد الله انا نجدها في كتاب الله ولا يقصد القرآن طبعا وانما يقص كتب اهل الكتاب
- ليست مصادفة ان الثلاثة ابو هريرة وكعب وعبد الله معروف عنهم انهم هم مصدر لكثير من القصص والنبوءات الاسرائيلية في السنة وقد اتهم ابو هريرة قديما بانها يخلط احاديث النبي بآثار كعب اما عبد الله بن عمرو فقد ذكر انه في فتوحات الشام وقع في يده الكثير من الكتب الاسرائيلية التي كان يروي منها

5
في المرحلة الثانية من تدوين الحديث بدأ يظهر في متن الحديث الاتي:
- تم رفع الحديث للنبي كما في صحيح مسلم ومسند احمد ويعتقد ان رفع الرواية للنبي عند اللاحقين كان بناء على مبدأ اقره الكثير من المحدثين ان الصحابي الذي يذكر حديثا موقوفا من امور الغيب فله حكم المرفوع للنبي لان امور الغيب ليس فيها اجتهاد وان الصحابي اكيد سمعه من النبي
- تم اعتبار ان الكلام على علامات اخر الزمان
- تم اضافة ان الكلام على امة محمد
- تم اضافة بعض الزيادات والتفاصيل الاخرى سنتكلم عن بعضها لاحقا
- ذكر الامام الدارقطني وهو من اشهر نقاد الحديث ان المحفوظ من الحديث هو الوقف مما يشير الى انكار رفعه للنبي الذي فعله المحدثون المتأخرون

6
بناءا على ما سبق نجد الثلاثة اصحاب المصادر الاسرائيلية في السنة ابو هريرة وكعب وابن عمرو مع ملاحظة ان رواية كعب تصرح ان هؤلاء القوم مذكورون في التوراة وهم من اهل النار دون التصريح ان الكلام على آخر الزمان والتوراة كما هو معلوم اسفار موسى الخمسة تنتهي بوفاة موسى وليس فيها كلام على آخر الزمان والعدو الاساسي لليهود فيها هم فرعون والمصريين وبالبحث تجد الكثير في كلمات الحديث في رواياته المختلفة ما ينطبق على المصريين في التصور التوراتي:
-هم عصاة ومن اهل النار رجالا ونساءا مع زيادة الامر باللعنة في بعض الروايات
-الرجال قساة ظلمة يعذبون الناس بالسياط وهما اشارة لاضطهاد المصريين لليهود
- النساء اثرياء مرفهون وهو ما ورد في بعض الرويات من ركوبهن على السرج وتمايلهم وطريقة لبسهم الشفاف وشكل غطاء الرأس العالي وهي مظاهر توحي بالثراء
- ورد في احد زيادات الحديث : (لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم، كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم) وفيه اشارة لاستخدام نساء بني اسرائيل للخدمة في بيوت المصريين على سبيل الاستعباد


7
اما الامر المدهش والذي يؤيد بشدة ما ذكرناه في الفقرة السابقة فهو التشابه الدقيق في صفات القوم كما ذكرها الحديث مع الرسومات الفرعونية على جدران معابد الاقصر واسوان كما في الصور المرفقه حيث ذكر الحديث الرجال يعذبون الناس بسياط تشبة ذيل البقرة وهو ما يتلاحظ في في العديد من رسومات ملوك الفراعنة وهم يجرجرون امامهم ملوك الاعداء ويضربه بسوط قصير يشبه ذيل البقرة واما النساء فتنتشر صور للنساء في معابد الاقصر وهم يلبسون ثيابا شفافة تظهر اجسادهم وبعضهن عاريات ويعزفون ويتراقصون وعلى رأسهم شئ محدب يشبه سنام الجمل

8
واخيرا يمكن تصور القصة ظهرت من خلال احد الشخصين كعب الاحبار او عبد الله بن عمرو بن العاص .. فكعب الاحبار تذكر بعض المصادر انه عاش اواخر حياته بمصر ومات فيها في خلافة عثمان اما عبد الله فدخل مصر مبكرا مع دخول جيوش المسلمين بقيادة والده عمرو بن العاص وبقي فيها مدة طويلة لملازمته لوالده وتذكر المصادر التاريخية انه تولى ولاية مصر بعد وفاة والده لمدة عامين وانه خلال اقامته هو او كعب قام بزيارة المعابد المصرية شاهد الرسومات وفقام بوصفها بدقة كصفة لعصاة التوراة وهم قوم فرعون ولهذا خرج الحديث بصيغته المبكرة هي صنفان من اهل النار مذكوران في كتاب الله (التوراة) وتم ذكر صفة الرجال وصفة النساء .. اما ابوهريرة فلم يدخل مصر فيحتمل انه نقلها من كعب

9
هناك احتمال ان كعب كان من اليهود المؤمنين بالرجعة وهي قيامة قوم فرعون في آخر الزمان زمن مسيح اليهود المنتظر لاعادة الاحداث ليشهدوا عذابهم فشاهد رسومات المعابد على انها نصوص تنبؤية لاخر الزمان ومنها تطور الاعتقاد بان الكلام على علامات القيامة ومنه تطورت رواية الحديث بصيغته التنبؤية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(1) بانوراما الملأ الاعلى

(10) سر حديث الشؤم في المرأة

(9) سر طلاق المكره